اننا ندرك في وجداننا الواضح البين ان للعقل وظيفتان مهمتان الاولى ادراك الاشياء وتمييزها من حيث الشخص والنوع والتسمية وهناك وظيفة اخرى ايضا تمييزية وهي تصنيف الاشياء من حيث البعد الوظيفي، اي من حيث النفع والضرر، وهذا الامر كثيرا ما تتدخل فيه الاهواء والافكار الا ان الاصل الاصيل في العقل هو ان هذا التمييز والتصنيف يرجع الى اسس اخلاقية مبنية على الشعور بالاخر وحب الخير له وقصد العدل و الانصاف معه وهذا كله يعطي للحكم العقلي بعدا اخلاقيا. ان الحسن العقلي ليس مستقلا ولا اعتباطي بل هو في واقعه قصد البعد الاخلاقي في الشيء او الحكم او القضية، ولذلك فان الحسن عقلا هو في حقيقته المتصف بالاخلاقية و القبيح عقلا هو اللاخلاقي،