ان العلم ليس له الا اتجاه واحد وليس له الا تمظهر واحد هو العمل فان
لم يتحقق العمل فان العمل حينها يكون خافتا بل ميتا. واما العلم الذي يعمل فانه
يكون حيا. والعمل بالعلم لا يعني تأويلها خارجا بالعمل الخارجي بل للعمل بالعلم
اشكال كثيرة، منها اضاءة العلم المكتسب وكشف جوانبه أي ضبط العلم فضبط العلم والتوسع
فيه ايضا عمل واكتساب العلم هو علم. فحينما يكتسب علم فهو اما ان يتطلب عملا
خارجيا بان يحقق ما يتطلبه العلم من افعال خارجية او ان يتطلب عملا فكريا من حيث
توسيع العلم او ضبطه، وان أرقي صور العمل بالعلم هو تعليمه وتعليمه ليس فقط في
تلقينه بل في توضيح جوانبه توسيع مساحته. ان اهم وظيفة للإنسانية على الارض هي
توسيع مساحة العلم وان توسيع مساحة العلم هو أرقي انواع العمل الانساني بالعلم.