الانجاز يلحظ من جهتين الاولى بما يفعل من انجازات فيما يقابل
الاستعداد والثاني يلحظ من خلال ما حصل من استعداد. وكلما كبر الانجاز ساعد على
الحصول على استعداد أكبر لمعارف اعلى. ولو
نظرنا الى العلاقة في مجال العلم والعمل به، فانه كلما كان العمل أكبر مقارنة
بالعلم الحاصل فانه يساعد على تحصيل علم أكبر. وهذه هي فكرة الارتباط الحلقي بين العلم
والعمل، فكلما عمل الشخص بما علم تحقق له استعداد للحصول على علم، وكلما كان العمل
أكبر مقارنة بالعلم كان الاستعداد المتحقق أكبر لحصول علم اعلى.