الأحد، 15 مارس 2020

العقل الفطري والعقل المكتسب



النسبة بين مقدار التمييز والعلم (العقل العلمي التمييزي) ومقدار العمل بالعلم (العقل العملي الكمالي) دوما ملحوظة في المطالبة والتقييم، وهناك جهة اخرى تلحظ وهي مقدار العقل التمييزي المكتسب مما هو متوفر في الخارج من الاستعداد المحيطي الخارجي أي من عبر وعلوم وتجارب وفكر. فهناك استعداد خارجي وهي وسائل تطوير العقل التمييزي الذي هو استعداد داخلي للعمل. ودوما الانسان لديه مقدار من التمييز الاولي يمكن من الحكمة. فهناك دوما عقل تمييزي اساسي فطري في الانسان او الجزء الفطري من العقل، والذي يتطور بالعمل به وباكتساب معارف وعلوم وافكار وتجارب خارجية وهذا ما نسميه العقل المكتسب او الجزء المكتسب من العقل ومن خلال النظر الى تلك المعارف الخارجية يمكن ان نسميها عقل خارجي. وان مجموع العقول الجزئية الداخلية والخارجية يتكون العقل الكلي الكامل، ولان العلاقات الخارجية غير محدودة ولا متناهية لذلك لا يمكن القول بوجود عقل بشري كامل بشكل مطلق وحقيقي وانما كلها كمالات نسبية مهما بلغت.