المعارف القليلة لا تصبح مستقر الا اذا كان هناك بواعث عقلية للاستقرار. فلو واجه العقل معرفة شاذة ليس لها شاهد او مصدق مما يعرف فانه يصفها بانها غريبة، حيث ان للمعرفة حقول و الرد اهم عوامل الاستقرار في المعرفة العقلية.
المعرفة الغريبة اذا كانت تخالف وبصراحة معارف مكتسبة فان العقل يصفها بالنكارة، فلدينا المعرفة الغريبة وهي التي ليس لها شاهد او مصدق، و المعرفة المنكرة وهي التي تخالف ما هو ثابت من معرفة.
المعرفة المنكرة لا يمكن ان تستقر الا بتفاعل بين الثابت و الجديد، وهذا لا يحدث بفترة قصيرة، و اما المعارف الغريبة، فان العقل سيعمد مع كثيرة المصادر الى محاول ايجاد مصدقات وشاوهد لها. حينما يخفق العقل في ايجاد الشواهد للمعارف الغريبة و في احدث تفاعل في المعارف الثابتة تجاه المعارف المنكرة فان هذه المعارف تبقى معارف قلقة ولا يقر بها العقل.